Get Adobe Flash player

Social Media

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksPinterest

دير مارجرجس سدمنت

دير مار جرجس بسدمنت من الناحية التاريخية يدخل ضمن أديرة اقليم الفيوم وكان تابعاً قبلاً لإيبارشية كرسى الفيوم . وبعد التقسيم الإدارى الحديث الذى جرى فى التاسع عشر الميلادي وبموجبه نشأت مديرية (محافظة) بنى سويف الحالية أصبحت منطقة سدمنت وما حولها من النواحي داخل حدود هذة المديرية إلى اليوم . وفيه دفن أباؤها الأساقفة والمطارنة الراحلون .                                                                                         
  والدير يقع بحري غربي سكن ناحية سدمنت الجبل بمركز اهناسيا المدينة . وعلى مسافة نحو 400 متر إلى جوار كوم سدمنت الجبل ، وعلى الجانب الغربي من ترعة بحر يوسف (المسماه قديما : بحر الفيوم ، وبحر المنهى). وشمالى  مدينة اهناسيا بنحو 7 كم ، وغربي مدينة بنى سويف بنحو 20 كم . والدير جغرافياً ينسب إلى ناحية سدمنت الجبل فيقال له "دير سدمنت" . ومن عندها يبدأ درب سدمنت الجبل وهو درب (طريق) صحراوي يربط بين ناحية سدمنت وناحية قلمشاه بمركز اطسا محافظة الفيوم .
 والدير باسم مارجرجس أو أبو جورج فى كل المصادر القديمة التى كتبت عنه ، ولا نعرف  تاريخ  نشأته ؟ ومن الذى أقامه ؟ ولكن الثابت لدينا الأن مما وقفنا عليه من المصادر التاريخية المختلفة أنه كان ديراً عامراً بالأباء الرهبان المجدين الدارسين المحجين فى عملهم  وفهمهم للتراث الكنسى ، وفى اقدم خبر عنه أنه يرجع إلى النصف الأول من القرن الثالث عشر الميلادي إلى نحو منتصف القرن الخامس عشر الميلادى .. وكان ذا شهرة واسعة وكان به رهبان فضلاء قديسين علماء حتى أنه يوجد نسخة بدير البراموس مخطوطة مذكور فيها أن رهبان هذا الدير كان لهم الفضل العظيم فى ترتيب كتاب البصخة وشرح بعض فصولة . وقد تخرج من هذا الدير القديس العظيم الانبا بطرس السدمنتى وله عدة مؤلفات تبين مقدار فضله فى العلوم اللاهوتية والتفسيرية .                                                         
ولما توقف الرهبان عن سكناه  أقام  به كهنة علمانيون ( أى متزوجون ) ، وهو دير مشهور ومطروق من أهالي محافظة بنى سويف ولهم فيه مواسم للزيارة وأخذ البركة .
كنيسة مارجرجس بدير مارجرجس بسدمنت الجبل : 
دير مارجرجس بسدمنت الجبل دير قديم ذكر فى كثير من المصادر التاريخية كدير للرهبان ، وبالضرورة كان لهم كنيسة يصلون فيها . ويوجد حالياً بالدير كنيسة واحدة ، لم نجد لها ذكراً خاصا بها ، ولكنها قائمة كأثر شاهد على قدمها مع ما أدخل فيها من توسعات فى أزمنة مختلفة .
 الوصف المعمارى للكنيسة للراهب صموئيل السريانى:
" دير مارجرجس بسدمنت الجبل - يقع الدير الذى يتوسط المدافن على بحر يوسف قرب مدينة اهناسيا المشهورة بأثرها من مختلف العصور . الكنيسة لها ثلاث هياكل دائرية الحنية ، الهيكل الأوسط  أعرض من الهيكلين الجانبين اللذين هما أعمق من نصف دائرة ، منطقة الخورس أمام الهياكل مغطاة بقبة فى المنتصف محمولة على كوابيل وحنيات ركنية وأنصاف قباب شمالها وجنوبها ، الخورس مفصول عن صحن الكنيسة بواسطة حائط سميك به فتحة كبيرة فى المنتصف وفتحتان جانبيتان ، الفتحة القبلية مغلقة حالياً أما الصحن فمغطى بقبتين متساويتين محمولتين على كوابيل وحنيات ركنية أيضا ومركبتين على دعامات مستطيلة وعمودين صغيرين ملتصقين فى منتصف المسافة بين الدعامات . أضيف فى زمن لاحق الجناح إضافة صغيرة فى الجنوب لتوسيع الصحن وإضافة كبيرة حديثة فى الشمال تنتهى بالمعمودية فى النهاية الشرقية بجوار الهياكل والمدخلان الحاليان للكنيسة يقعان فى الحائط الغربى " .