Get Adobe Flash player

Social Media

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksPinterest

الشهيد أوريون

الشهيد أوريون من ناحية كفر أبجيج ـ بمركز الواسطي:
هذه الناحية تقع اليوم ملاصقة لبلدة قمن العروس في الجانب الشمالي الغربي منها وعلي مسافة نحو    5 كم قبلي غربي مدينة الواسطي ، وكانت تعرف في العصر الروماني باسم ( بيدجوم انتي كيمين ) ومعناها : حديقة قمن لقربها من ناحية قمن ثم عرفت في العصر العربي باسم (ببيج قمن) .
وخرج منها شهيد واحد عرفناه هو : ( أوريون قس بيدجوم انتي كيمن) .
وهذا الشهيد جاء ذكره عرضاً في سيرة الشهيد مارابيما من أهل بنكلاوس (قلوصنا) الذي أكمل شهادته في يوم 8 أبيب (15يوليو) في ناحية فووه انيامؤو (الميمون) .
وكان الشهيد أوريون قسا لبلدة بيدجوم انتي كيمين ، وكانت وقتئذ محطة لإقامة العسكر الروماني وعندما رست المركب التي تحمل الشهيد مارابيما عند بلدة فووه انيامؤو ( الميمون) أمر الحاكم بإحضار الضحايا من محطة بيدجوم انتي كيمين (كفر أبجيج) ولكن الضحايا توقفت في مكانها دون تقدم قبل إحضار تمثال الاله أبوللو ، ولما انعقد مجلس الحكم أمر الحاكم بإحضار المسيحيين الموجودين في هذه الجهة فأحضروهم ليقدموا السجود للاوثان فلما رفضوا ذلك جرى استشهادهم في هذه البلدة (فووه انيامؤو = الميمون) وكان من بينهم الشهيد أوريون قس بيدجون انتي كيمين . 
بركة صلوات الشهيد أوريون وهولاء الشهداء تكون معنا أمين .

آيــــــــة اليـــــــوم

وإن كانت لي نبوة وأعلم جميع الأسرار وكل علم وإن كان لي كل الإيمان حتى أنقل الجبال ولكن ليس لي محبة فلست شيئا. (1كو 13 : 2)

كــلمـــة مـنـفـعــــــة

إن عناية الله أوضح من الشمس وأشعتها، في كل مكان في البراري والمدن والمسكونة، على الأرض وفي البحار أينما ذهبت تسمع شهادة ناطقة بهذه العناية الصارخة. (القديس يوحنا ذهبي الفم)