Get Adobe Flash player

Social Media

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksPinterest

القديس بطرس السدمنتي

القديس بطرس السدمنتي هو أحد العلماء الكنسيين الذين زودوا المكتبة والكنيسة في القرن الثالث عشر العديد من المؤلفات اللاهوتية والعقائدية والنفائس الروحانية.
كان القديس بطرس السدمنتي راهباً من دير الشهيد العظيم مارجرجس بسدمنت الجبل التابعة حالياً لمركز اهناسيا محافظة بنىسويف , ولم يستدل حتى الآن علي السيرة الكاملة لهذا العالم الجليل.
للقديس بطرس السدمنتي أربعة عشر مؤلفا مازالت مبعثرة بين المكتبة الأهلية بباريس ومكتبة الفاتيكان ومكتبات بعض الأديرة, ومن أهم مؤلفاته كتاب ( القول الصحيح في آلام السيد المسيح ) وقد طبع سنة 1872 م . وهو عبارة عن كتاب روحاني لاهوتي يتكلم عن آلام المسيح والفداء الذي صنعه علي الصليب ويرد فيه علي الأسئلة والاعتراضات التي تكتنف هذا الموضوع .
ودير الشهيد العظيم مارجرجس بسدمنت الجبل والذي ترهب فيه القديس مازال موجوداً حتى الآن وهو تابع لإيبارشية بنىسويف , وهو يتمتع بموقع جغرافي ممتاز إذ يطل علي الصحراء الفسيحة من الناحية الغربية والبحرية , ومن الناحية الشرقية يطل علي بحر يوسف والأراضي الزراعية الخضراء المنبسطة , فيستطيع الساكن فيه أن يري الصحراء برمالها الصفراء الجميلة ويري المياه والخضرة المريحة للنفس كما يتمتع فيه بالهواء النقي والهدوء العميق.
وقد إهتم مثلث الرحمات الأنبا اثناسيوس الثانى مطران إيبارشية بنى سويف والبهنسا بتعمير هذا الدير وأقام فيه في الآونة الأخيرة بيت خلوة مجهز بكل الإمكانيات لاستقبال الرحلات لقضاء الخلوات الروحية والدراسية فيه كما بني عدة مباني لراحة زوار الدير أثناء موسم الزيارة السنوية للدير .
وبالقرب من دير مارجرجس سدمنت في الناحية البحرية يقع دير الملاك ميخائيل أو (كنيسة الرهبان) كما يسمونها , وهو الآخر يتمتع بموقع جميل وهادئ.
بركة صلوات القديس بطرس السدمنتي وكل سكان البراري فلتكن معنا آمين.