Get Adobe Flash player

Social Media

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksPinterest

البابا كيرلس الخامس

البابا كيرلس الخامس

البابا كيرلس الخامس هو البابا الإسكندري المائة والثاني عشر في عداد بابوات كرسي مارمرقس الرسول وكاروز الديار المصرية .
ولد هذا القديس في قرية تزمنت التابعة لمركز بنىسويف وهي لا تبعد عن مدينة بنىسويف سوى ثلاث كيلومترات إلي الناحية القبلية .
ولد سنة 1831 م من أبوين تقيين فسمياه يوحنا وربياه تربية مسيحية إنجيلية, رسم شماساً سنة 1843 فخدم في هذه الرتبة خدمة ممتازة .
حينما بلغ سن الشباب زهد في حطام العالم فذهب إلى دير البراموس بوادي النطرون للرهبنة , وبعد الاختبار اللازم ألبسوه الزي الرهباني سنة 1850 م وسموه يوحنا , وبعد ذلك اشتهر باسم يوحنا الناسخ لأنه كان في الدير يشغل وقته في نساخة الكتب الكنسية بكل أنواعها وينفق أثمانها علي احتياجات الدير, واشتهر في رهبنته بالنسك والعفة والعبادة الحارة حتى أصبح قدوة صالحة للجميع .
رسُم قساً سنة 1852 ثم قمصاً في 1862 فازداد في جهاده ونسكه.
خدم بعض الوقت في الدار البطريركية في عهد البابا ديمتريوس الثاني ثم عاد إلى الدير حتى يعاود نشاطه الرهباني التعبدي .
ولما ذاع صيت فضائله رسموه بطريركاً باسم البابا كيرلس الخامس في احتفال مهيب في الكاتدرائية المرقسية الكبري بكلوت بك في أول نوفمبر  سنة 1874.
وجه عنايته إلى الاهتمام ببناء الكنائس وتجديد الأديرة والاهتمام بشئون الرهبان والعطف علي الفقراء.
ومن أعماله المجيدة أيضاً أنه افتتح المدرسة الاكليريكية لتخريج الكهنة المثقفين. كما قام بالكثير من الرحلات البابوية لافتقاد أولاده فزار معظم مدن الصعيد حتى أسوان ومنها سافر إلي السودان.
استمر البابا كيرلس الخامس في رئاسته للكنيسة القبطية 52 سنة و 9 شهور و 9 أيام وهي أطول مدة قضاها بطريرك قبطي علي الكرسي المرقسي في تاريخ الكنيسة , قام في خلال هذه المدة الطويلة بسيامة 44 أسقفاً ومئات من الكهنة والشمامسة.
لما بلغ السادسة والتسعين من عمره انتقل إلى فردوس النعيم يوم الأحد الموافق 7 أغسطس سنة 1927 م الموافق أول مسري سنة1643 ش , ودفن بعد تجنيزه في مقبرة البطاركة بكنيسة القديس استفانوس المجاورة للكنيسة المرقسية الكبري بالدار البطريركية
وتعيد الكنيسة كل سنة في هذا التاريخ بتذكار نياحته.
بركة صلوات البابا كيرلس الخامس فلتكن معنا آمين.

آيــــــــة اليـــــــوم

سلامًا أترك لكم سلامي أعطيكم ليس كما يعطي العالم أعطيكم أنا لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب. (يو14 : 27)

كــلمـــة مـنـفـعــــــة

لقد غلب العالم كله كما نرى أيها الأحباء... لقد قهر لا بقوة عسكرية بل بجهالة الصليب... لقد رُفع جسده على الصليب فخضعت له الأرواح. (القديس أغسطينوس)